كيف تتعامل مع صعوبات الحياة

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 21-02-2017 الساعه 02:49 PM

الحياة كلها تحديات وصعوبات وإختبارات , والناجحين فى حياتهم أرشدونا إلى كثير من النصائح للتعامل مع تحديات الحياة , إخترت لك بعض من تلك النصائح راجيا أن تساعدك على تحقيق أهدافك فى الحياة .

1- الإيمان بقضاء الله وقدره: هوأكبر باعث على الطمأنينة وهو الرسالة السماوية لنا بأن ما كتب لنا لن يتجاوزنا وما عداه لن يكون لنا لو بذلنا ما بذلنا, فنكون بذلك حصلنا السكينة والرضا وانصرف تركيزنا لما هو أهم.

 

2- الفضفضة: كثير من الناس يعتقد أن الكتمان قوة وشموخ, وهو اعتقاد خاطئ له أثر كبير على الوضع الصحي والنفسي والسلوكي, فمارس سحر الفضفضة وإ ستمتع به, وسوف تحس بأنَّ الجبل الذي أثقلك انزاح وعادت روحك تحلق من جديد.

 

3- التركيز على الحل وليس على المشكلة: وهو جزء مهم وسوف يولد لك الكثير من الحلول, بينما تركيزك على المشكلة سوف يجعلك تدور في دائرة مغلقة لن تخرج منها.

 

4- العمل الجاد للحل ثم التسليم لله: وهو أحكم وأعلم عندما تستنفذ الكثير من المحاولات فقد حظيت بشرف المحاولة, وقمت بما عليك, فانتظر الفرج من الله, وواصل العمل بطرق أخرى, ومخارج جديدة, ولا تقلق فالفرج قادم ولكن لا تيأس ولا تتوتر.

 

5- تذكر أثر المتاعب النفسية على صحتك وإنتاجيتك وحلم حياتك: تذكر أثر هذا الواقع الخطير من الضغوطات والتوتر والقلق وربما الإفراط في التدخين أو السهر على صحتك ومستقبل حياتك, وأن الفاجعة قد تأتي خلال دقائق ويموت حلمك أمامك, فهوّن على نفسك ولا تظلمها معك فالنتائج وخيمة وتذكر دومًا أسرتك ومحبيك.

 

6- استشارة المختصين في كل فن وعلم: عندما تواجه أي مشكلة أو ضغط استشر أهل الاختصاص فلديهم الكثير من الأفكار التي لم تطرأ عليك وأنت بأمس الحاجة لها.

 

7- استعن بتجارب الآخرين: عندما تواجهك مشكلة سوف تجد حلولها في تجارب الآخرين لا تستهن بتجارب الآخرين ففيها الكثير من العبر والحلول، وسوف تجد فيها ما لم تجده في أمهات الكتب.

 

8- أعط نفسك إجازة ربع سنوية: لكي تتخفف من الضغوط والإجهاد, أعط نفسك إجازة ربع سنوية لبضعة أيام, بالإضافة إلى الاستمتاع الكامل في إجازة نهاية الأسبوع ولا تخلط الأوراق هنا, فللعمل وقت وللراحة والاستجمام وقت, واستمتع باللحظة الجميلة ولا تفوتها بحجة وجود تحديات أو مشاكل.

 

9- فوض الأعمال للآخرين ولا تكن مركزيًا: ابتعد عن المركزية بقدر المستطاع وفوض الكثير من الصلاحيات بمن تثق بهم وسوف تنجز الكثير وتخف عليك الأعباء وتزيد الإنتاجية وتتحقق الأهداف.

 

10- تحكم بأعصابك وتعامل مع المشكلات والضغوط بصبر .

 

11- لا تعمل بلا سقف أو هدف أو خطة محددة: ضع أهداف مكتوبة وواقعية مع قليل من التحدي, ولا تعمل بلا هدف حيث ستتحول إلى طاقة مهدرة بلا وجهة أو بوصلة تحدد الاتجاه, وركز على تقسيم الأهداف الكبيرة والاستراتيجية إلى عدة مراحل, وعندها سوف يتحقق المراد وتذكر أن الناجحين ينفقون 80% في التخطيط و20 % في التنفيذ.

 

12- حارب القلق والتوتر والخوف بالثقة واليقين: واحرص على الاسترخاء وممارسة الهوايات الخفيفة والنوم المبكر والغذاء الصحي, وتعرف على نقاط ضعفك وعاداتك السيئة وعلاجها.

 

13- تعامل مع الفشل على أنه البداية وليس النهاية: فالكل مر به ولدى الجميع الكثير من التجارب الفاشلة, فهو مجرد مرحلة من مراحل النجاح.

 

14- تجنب الصراعات المفتعلة أو الهامشية: وركز على حياتك وعملك ومشاريعك وعلاقاتك ولا تضع طاقتك ووقتك فيما يضرك ولا ينفعك, واحذر من الوقوع في هذا.

15- شيئان يحددان من أنت :

صبرك عندما لاتملك شيء

أخلاقك عندما تملك كل شيء

 

16- أنت رائع حين تتجاهل من يسيء إليك

وكريم حين تخفف من أحزان غيرك

ولطيفحين تهتم بمن حولك

وجميل عندما تبتسم مهما كانت الظروف ..

سنرحل ويبقى الأثر

الموقع : http://www.thecairodentist.com/archives/478

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق