كيف تحافظ المرأة الحامل على صحة الفم والأسنان؟

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 09-09-2016 الساعه 07:10 PM

تعتقد كثير من النساء أن زيارة طبيب الأسنان أثناء فترة الحمل هى زيارة خطيرة وغير مفيدة ولكن العكس هو الصحيح .
إذ يجب إختيار طبيب الأسنان ذى الكفاءة والمعرفة بالتنسيق مع طبيب النساء والتوليد وزيارته عدة مرات أثناء فترة الحمل.
كما يعتقد البعض أن الجنين هو المسئول عن سوء صحة أسنان الحامل بسبب إمتصاص الجنين للكالسيوم من أسنان أمه, وهذا خطأ شائع.
والصحيح أن الغذاء السليم أثناء الحمل يساعد على إمداد الجنين بالكالسيوم المطلوب دون التأثير على نسبة الكالسيوم عند الأم .
كما يعتقد البعض أن جميع الأدوية ممنوع إستخدامها أثناء فترة الحمل , والصحيح أن بعض الأدوية مسموح بإستخدامها وبعضها يسمح بإستخدامه عند الضرورة فقط والبعض لا يسمح بإستخدامه ,
وتحتاج المرأة الحامل إلى عناية خاصة بصحة الفم والأسنان أثناء فترة الحمل حيث تتعرض بعض النساء لمرض إلتهاب اللثة الذى يظهر فى صورة تورم أنسجة اللثة وإحمرار لونها وقابليتها للنزف وقد تتطور الحالة مع عدم الإهتمام مما يؤدى لحدوث ورم وتضخم باللثة قد يحتاح للإستئصال الجراحى ..
وقد أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين مرض إلتهاب اللثة أثناء الحمل وبين حالات الولادة المبكرة قبل الميعاد والتى يكون فيها وزن المولود أقل من الوزن الطبيعى .
ولأن الطعام الذى نتناوله له دور كبير فى الحفاظ على الأسنان قوية وسليمة ,فإنه يجب علينا الحرص على تناول بعض الأطعمة المفيدة للأسنان والتى تقويها وتحافظ عليها مثل الفجل والطماطم والكرز وذلك بسبب إحتواء هذه الثمار على مادة الفلور وهى من المعادن المقوية للأسنان.

 

غذاء المرأة الحامل

غذاء المرأة الحامل

ومن الأطعمة المفيدة للاسنان أيضا الخضار والفواكه والحليب ومشتقاته بسبب إحتواء تلك المواد الغذائية على عنصر الكالسيوم, وهو من المعادن المهمة جدا لجسم الإنسان عامة والأسنان بخاصة لأنه يقوم بتقوية العظام والأسنان.
وأيضا من الأطعمة التى تحافظ على الأسنان قوية الأسماك بأنواعها والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص لإحتواء تلك الأغذية على عنصر الفوسفور .
بعد تناول الطعام عادة ما تتبقى بعض بقايا الطعام داخل الفم أو تدخل بين الأسنان ,ويؤدى تحلل هذه البقايا فى المنطقة المحيطة بالأسنان إلى توليد حمض يسهم فى تسوس الأسنان وعمل حفر صغيرة داخلها ,لذا يجب الحرص على تنظيف الأسنان وعدم ترك بقايا الطعام داخل الفم ,وذلك عن طريق إستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان المحتوى على مادة الفلورايد

الموقع : http://www.thecairodentist.com

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق