متى تجب زيارة الطفل لطبيب الأسنان؟

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 09-09-2016 الساعه 07:57 PM

 

يجب على الوالدين إصحاب الطفل إلى طبيب الأسنان مع ظهور أول سن للطفل في نحو الستة أشهر او التسعة أشهر .
حيث يمكن إعطاء الأم إرشادات لتنظيف السن مثل أن تأخذ قطعة صغيرة من الشاش وتدعك بها السن لتزيل المواد الحليبية العالقة بها.
ومن خلال هذه الزيارة ستتكون لدى طبيب الأسنان صورة كافية عن إحتياج الطفل لمادة الفلورايد, حيث ان إحتياج هذه المادة يختلف من شخص لآخر على حسب البيئة الموجود فيها, ومن ثم وصف العلاج المناسب والذي بدوره له اثر بليغ على سلامة نمو أسنانه.
ويجب تكرار الزيارة كل 6 شهور وعدم الإلتفات إلى المفاهيم الخاطئة التي تدعي بأن أسنان الطفل اللبنية ستتبدل الى دائمة فلِمَ التعب في علاج ماهو قائم؟!
إذا حدث تسوس لسن لبنية فما الاجراءات المتخذة؟
أ – إما خلع السن وهذا يترتب عليه :.
1- حدوث فراغ في مكان السن المخلوعة وطبيعي سوف إزاحة للأسنان التي بجانبه لملء المكان الفارغ وهذا يسبب مشاكل عند ظهور الاسنان الدائمة مما قد يعرض الطفل لإحتياجه عمل تقويم للأسنان.
2- قد يتأخر ظهور الاسنان الدائمة.
ب – وإما ان تُهمل السن فتسبب خراجاً يؤثر على بقية الأسنان السليمة ويؤثر على عظام الفكين وعلى ظهور الأسنان الدائمة .
أهمية الأسنان اللبنيّة:
يحتاج الطفل إلى أسنان قوية و صحيّة ليتمكن من مضغ الطعام جيدا والإستفادة من الطعام لينمو الطفل طبيعيا و تعلم التحدّث بشكل جيّدكما أن الأسنان اللبنية أيضاً تحفظ المكان المطلوب للأسنان الدائمة .

تسوّس الطفولة المبكّر:
يسمّى تسوّس الأسنان عند الرضّع و الأطفال الصغار تحت سن الثالثة بتسوّس الطفولة المبكّر. يبدأ هذا النوع من التسوس في الأسنان اللبنية الأمامية العلوية و من الممكن أن يمتد ليشمل أسناناً أخرى في الفم أيضاً.
أسباب تسوّس الطفولة المبكّر:
يحدث هذا النوع من التسوّس عند بقاء المشروبات المحلاة بالسكر في فم الطفل لفترات طويلة خاصة أثناء النوم( حليب الأم و حليب الأطفال الصناعى و عصير الفواكه)
حيث أن البكتيريا داخل الفم تتغذّى على هذه السكريات لتنتج بعدها الأحماض التي تهاجم الأسنان. في كل مرة يتناول الطفل فيها هذه المشروبات تهاجم الأحماض الأسنان لمدة 20 دقيقة أو أكثر. ينتج عن تكرار مثل هذه العملية تسوّس الأسنان

الموقع : http://www.thecairodentist.com

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق