كيف يمكن للمرء أن يسخر بعض هورمونات جسمه للحفاظ على الوزن المثالى للجسم ؟

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 14-11-2016 الساعه 07:49 AM

توجد بعض الهورمونات التى تتحكم فى شعور الإنسان بالجوع والشبع وبالتالى تؤثر على طريقة تناوله للطعام وعلى كمية ونوعية الأطعمة التى يتناولها ومن تلك الهورمونات:
- هرمون الجوع: اللبتين:
- تنتجه الخلايا الدهنية وتطلقه في مجرى الدم اثناء تناول الطعام. وحين يعمل الجسم بشكل صحيح فإنه يخبرك متى يجب أن تتوقف عن تناول الطعام، أما الذين يعانون من زيادة في الوزن فإنهم ينتجون اللبتين بشكل زائد. ومن هنا فإن أدمغتهم  تتجاهل اشارات الشبع وتتركهم جوعى حتى بعد الوجبات.
ومن أجل تسخير هذا الهرمون لصالحك، قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل معتدل لأنه ذلك يساعد في الحفاظ على مستويات اللبتين طبيعية لتعمل بشكل صحيح.
-هرمون الشهية : الغرالين:

 هو نظير لهرمون اللبتين, فحين تنخفض مستويات اللبتين وحين تمتنع عن تناول الطعام لفترة من الزمن فان مستويات الغرالين ترتفع في الجسم. وبعد تناول الطعام فإن مستوياته تنخفض وتظل منخفضة لعدة ساعات فيما يتم هضم ما تناولته من طعام.
وكي يكون هذا الهرمون فعالا لصالحك، اتبع نفس قواعد هرمون اللبتين والتي تشمل ممارسة الرياضة بانتظام، ومراقبة معدل ساعات النوم التي تتحكم بمستوى هرمون اللبتين من جهة وتحافظ على استقرار هرمون الغرالين من جهة أخرى .

 وفي دراسة نشرت بمجلة العلوم  السريرية، وجد ان الوجبات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية من البروتين قمعت من افراز هرمون الغرالين لفترة اطول.
 ومن هنا تناول أصنافا غذائية تحتوي على الألياف والبروتين لابقاء المعدة ممتلئة اطول فترة ممكنة. مما يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم ويعزز الشعور بالشبع.
- هرمون الكورتيزول:

 يعرف بهرمون التوتر،  وينتجه الجسم حين يشعر بأنه يكافح خصوصا خلال الصدمات الجسدية والعاطفية. ويمكن ان يمنحك في بدايته دفعة مؤقتة من الطاقة واليقظة ولكنه ايضا يضغط على الجوع واشتهاء الكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالدهون بشكل كبير.

وحين ترتفع مستويات هذا الهرمون بشكل مستمر فإن يتسبب بمضاعفة تخزين السعرات الحرارية مسهما في زيادة نسبة تراكم الدهون في منطقة البطن والتي يصعب فقدانها.
ولجعل هذا الهرمون صديقا لك، فإن أفضل طريقة هي ان تبقي على هدوئك وتتجنبي التوتر قدر الامكان، والاسترخاء وممارسة ما يحث على الاسترخاء مثل التأمل والاستماع للموسيقى والمشي. ويمكن ايضا شرب الشاي الاسود الذي يقلل من ارتفاع مستويات الكورتيزول بنسبة 20%
- هرمون الاستروجين:

 من الهرمونات التي تؤثر على المرأة خصوصا طوال الشهر بالاعتماد على دورتها الشهرية.
ويكون الأستروجين في اخفض متسوياته في اول يوم للدورة ويتصاعد بالاسبوعين من بعدها ومن ثم ينقص في مساراته حتى الاسبوع الرابع من الدورة. وهبوط معدلات الاستروجين تسبب انخفاض مستويات السيروتونين وارتفاع نسبة الكورتيزول.

 لذا من الطبيعي ان تشعرالمرأة بانهاغريبة الاطوار واحيانا تصاب بالاكتئاب وقد يقودها لتناول الاطعمة السكرية والمالحة بشكل كبير.
وكي يكون هذا الهرمون رفيقا للمرأة ويعمل لصالحها خصوصا  وقت الدورة الشهرية واعراضها، فعليها بإشباع شهيتها وذلك من خلال تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل مكرونة القمح والفاصولياء
والأرز

الموقع : http://www.thecairodentist.com/archives/416

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق