نصائح طبيب الأسنان للمحافظة على جهاز تقويم الأسنان

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 10-02-2017 الساعه 10:11 PM

 

أسلاك جهاز تقويم الأسنان تعد عامل جذب لبقايا الطعام والرواسب الجيرية التي يمكن أن تؤذي الأسنان إن لم يتم غسلها مباشرة.

لذلك ينصح طبيب الأسنان بغسلها بمعجون معالج بالفلورايد بعد تناول الوجبات مباشرة وإزالة أي بقايا من الطعام بعناية كي لا تبقى عالقة بين أسلاك الجهاز.

كما يوصي طبيب الأسنان باستخدام غسول للمضمضة معالج بالفلورايد، والذي يمكنه الوصول إلى حيث لا تصل الفرشاة.

نصائح طبيب الأسنان لمستخدمي جهاز تقويم الأسنان:

– أدخل الطرف القصير من خيط تنظيف الأسنان الحريري في الفراغ ما بين القوس الرئيسي للسلك والجزء العلوي من السن القريب من اللثة، بتحريك الخيط ذهاباً وإياباً إلى الداخل والخارج بحركة لطيفة نظف جانبي السن تباعا.

-كن حذرا من جذب الخيط بعنف حول سلك التقويم.

-ابدأ عملية تنظيف السن باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، حرك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل في الصف العلوي للأسنان والعكس بالعكس.

-استخدم بعد ذلك فرشاة ذات شعيرات أقسى، ويفضل إستخدام الفرشاة المخصصة للتنظيف بين أسلاك التقويم.

-قم بإدخال الفرشاة من الأسفل إلى الأعلى بين الأسلاك، وحركها عدة مرات حتى تنتهي من عملية تنظيف الأسنان.

الأطعمة التي يجب تجنب تناولها عند وضع التقويم: أثناء ارتداء سلك التقويم يمكنك تناول معظم أنواع الأطعمة طالما يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة ليسهل مضغها. إلا أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبب ضررا على التقويم؛ مثل: -الأطعمة الصلبة كالتفاح, المكسرات، الجزر. -الأطعمة التي تذوب في الفم، كالكراميل والبسكويت.
 

كيفية العناية بسلك جهاز التقويم المتحرك:

 عند غسل أسنانك كل يوم ينبغي أيضاً غسل سلك التقويم نفسه مرة يومياً على الأقل. يتم غمر الجهاز في محلول مطهر للأسنان بعد إضافته إلى قليل من الماء الدافئ وغمر السلك فيه قبل إعادة وضعه في الفم.

ممارسة الرياضة أثناء إرتداء جهاز تقويم الأسنان:

يمكن المشاركة في أي نوع من الرياضات أثناء وضع التقويم، ويتم ارتداء واقي للفم في الرياضات التي يكون متوقعا بها حدوث إصابة أو تلقي ضربات في الفم، يتم تصميم تلك القطع البلاستيكية الواقية خصيصا للشخص لتناسب مقاس فمه تماما

ماذا تفعل إذا حدث بروز أو أنكسار أحد أسلاك جهاز تقويم الأسنان؟

استخدم ممحاة مثبتة في طرف قلم رصاص لإعادة وضع السلك في موضع لا يسبب فيه جرحاً في الفم أو اللثة. تجنب محاولة كسر السلك لأنك قد تبتلع أو تستنشق الجزء المكسور عن طريق الخطأ. في حال تسبب السلك المكسور في قرحة بالفم أستخدم محلول ملحي للمضمضة لتطهير القرحة. · يتم إستشارة الطبيب الذي سيصف على الأرجح علاجاً موضعياً لتقليل الألم أو الألتهاب.
 

الموقع : http://www.thecairodentist.com/archives/465

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق