lما هى خطوات غرس أو زراعة الأسنان؟

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 28-02-2017 الساعه 10:17 AM

م

تعتبر زراعة الأسنان ثورة بالفعل في عالم طب الأسنان الحديث منذ ما يقرب40 سنة ، لأنها تعيد الأسنان التي فقدت على مر السنين وتعيد للفم الابتسامة وأيضاً تعيد عملية المضغ الطبيعي للطعام ، ولا يخفى على أحد كم تؤثر عملية المضغ السليم على هضم الطعام وعلى الصحة بشكل عام .

بالإضافة إلى أن زراعة الأسنان تحافظ على عظم الفكين من الضمور .

تعتبر عمليات غرس الأسنان من الأساليب الفعالة لاستبدال سن واحدة أو أكثر ، أو وسيلة مساعدة لبناء الجسور . تشتمل كل عملية غرس على وتد معدن يتم إدخاله في عظم الفك، وعلى عامود ناتئ تركب عليه السن الصناعية. كما تستطيع عمليات الغرس أن تدعم الجسور أو تحل محل أطقم الأسنان الجزئية أو تثبيت أطقم الأسنان الكاملة .

تتم تلك العملية عن طريق غرس جذور صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم في عظم الفك في مكان السن المفقود، حيث يلتحم عظم الفك حول هذه الجذور التحاما تاما يجعلها قادرة على تحمل وظائف الأسنان الطبيعية بشكل فعال..

من اللذين تصلح لهم عملية غرس أو زراعة الأسنان؟

إن غالبية المرضى الذين يتمتعون بصحة عامة تؤهلهم لإجراء العلاجات العامة في طب الأسنان مؤهلين أيضا لإجراء عملية زراعة الأسنان.

كما ان فاعلية تركيبات الأسنان المدعمة بعملية الغرس تفوق بكثير مثيلاتها من أطقم الأسنان المتحركة التقليدية، فالمرضى المعالجون بغرس الأسنان لا يشعرون بوجود شيء غريب أثناء عملية مضغ الطعام أو الكلام.

فترة العلاج كاملة تتوقف على الفترة التي يحتاجها عظم الفك للالتحام حول الجذور الصناعية المغروسة، وهي تتراوح بين شهرين إلى خمسة أشهر كحد اقصى. وكذلك الفترة التي تحتاجها خطوات صناعة التيجان المدعومة بهذه الجذور وهذه تتوقف على عدد التيجان ونوعها.

 

صورة قبل عملية غرس الأسنان وصورة بعدها

صورة قبل عملية غرس الأسنان وصورة بعدها

كيف يختار طبيب الأسنان نوع غرسة الأسنان المناسبة لكل مريض ؟

في العادة الزرعات السنية تختلف جودتها حسب المعطيات التالية :

1- شكل الزرعة الخارجي : مخروطي ، أسطواني ، بيضوي …. إلخ .

2- السطح الخارجي لزرعات هل هو منظف بالرمل وهل هو معامل بالأسيد او بالليزر

3- المعدن الأساسي هل هو مصنوع من التيتانيوم النقي وهل فيه أي نوع من الشوائب.

4- شكل المسننات التي على السطح الخارجي : يوجد أنواع كثيرة من المسننات كل شركة تثبت أنها الأفضل وطبيب الأسنان الماهر يجب أن يستخدم أكثر من نوع وأكثر من شكل حسب نوع عظم المريض الذي يتعامل معه ، بمعنى أخر بعض الأشخاص لديهم عظم أقل كثافة وفيه ترقق عظام لذلك من المفضل إستخدام زرعات ذات مسننات عريضة وعميقة حتى يتم تثيت الزرعة بشكل جيد ونحصل على ثبات أولي جيد .

5 – عنق الزرعة من ناحية اللثة هل هو أملس, هل هو عريض أو هل هو أقل عرضاً من جسم الزرعة.

هل زراعة الأسنان تسبب ألم للمريض؟

ان إجراءات التخدير و التسكين تزيل الألم تماما خلال العملية وبعدها.

ما هو العمر الإفتراضى لغرسة ( زرعة ) الأسنان؟

هنالك بعض الزرعات السنية التي ما زالت في الفم حتى ثلاثون عاما. وليس هذا هو المتوسط . ان المتوسط المتوقع أكثر من ذلك ويختلف اعتمادا على متغيرات مختلفة مثل صحة المريض والمحافظة على نظافة الفم على الوجه الصحيح .

 

ما هو الوقت الذي تستغرقه عملية زراعة الأسنان؟

يعتمد ذلك على الحالة فقد تستغرق العملية مابين 15 ـ30 دقيقة وقد تطول حتى ساعه ونصف حسب عدد الزرعات.

هل يشترط سن معين للمريض عند غرس الأسنان؟

لا. الصحة العامة هي العامل المحدد فالعديد من الناس في عمر السبعين و أكثر تكون صحتهم العامة أفضل من شخص أصغر عمرا يعاني من أمراض مزمنة وغالبية مرضى زراعة الأسنان هم من الكبار في السن لأنهم في حاجة أكبر لمثل هذا العلاج لفقدانهم بعض أو جميع أسنانهم .

 

ما هى الآثار الجانبية لخلع الأسنان الطبيعية وعدم تعويضها بأسنان صناعية؟

عندما تفقد الأسنان لأي سبب كان بدون تعويضها فان ذلك يسبب ضمور سريع في العظم الفكي مكان السن المفقود خاصة في السنة الأولى.

هل بعض الأجسام ترفض غرس الأسنان؟

تصنع الغرسات من مواد متوافقة بيولوجيا (حيويا) مع جسم الإنسان و يتم تعريضها لاختبارات مكثفه لعدة سنوات وهذه المواد في معظمها من معدن التيتانيوم النقي الذي يكون طبقة عازلة على سطحه خلال أعشار الثانية تحت أي ظرف ولذلك لا يرفضه جسم الإنسان ولا تتكون الأجسام المضادة مثل ما يحدث في بعض العمليات من انسجه حيه مثل زراعة القلب والكبد والكلية ومن هذا المعدن يتم صناعه المفاصل الصناعيه واجزء كثيرة في الجسم .

 

كم عدد الغرسات التى يحتاجها شخص فقد كل أسنانه؟

سيحتاج الشخص في حاله فقدان الاسنان بشكل كامل الى عمل 6 غرسات للفك العلوي و 6 للفك السفلي وطبيب الاسنان المختص هو من يحدد كم عدد الغرسات التى سيحتاجها حسب كميه العظم المتوفرة في فك المريض.

خطوات غرس الأسنان:

بعد أن، يقوم الطبيب بكل الفحوصات اللازمة سيتم طرح الخيارات المناسبة لحالة المريض. ويكون العلاج كالتالي:

  1. قبل عملية الغرس: في بعض الحالات يحتاج المريض الى تعويض سني مؤقت لاستعماله خلال فترة العلاج ، وقد يكون متحرك (قابل للنزع بواسطة المريض) أو ثابت(غير قابل للنزع).
  2. عملية الغرس: تتم عملية الغرس لسن أو أكثر تحت تأثير المخدر الموضعي الذي يستخدم للعلاجات الفموية العادية، ويتم خلالها غرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم لتعويض السن المفقود، وهذه الجذور ستشكل الدعامة لتيجان الأسنان التي سيتم تثبيتها في نهاية العلاج. .
  3. عملية كشف الجذر: بعد أن يكتمل إلتحام العظم حول الجذور وهذا عادة يستغرق شهرين أو أكثر، يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس سابقا وتثبيت دعامه معدنيه على الزرعه لحمل التركيب عليها.
  4. صناعة تيجان الأسنان: يقوم الطبيب بأخذ القوالب الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، وصناعة التيجان، (ويفضل أن تصنع من مادة الزيركون المغطى بالخزف بسبب خواصة الجيدة بالنسبة للزرعات واللثة ) . ويكون مناسبا شكلا وحجما للأسنان الأخرى، وقويا يتحمل عملية مضغ الطعام للسنوات التالية

الموقع : http://www.thecairodentist.com/archives/505

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق