كيف تحمى نفسك من الإصابة بجرثومة المعدة؟

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 28-02-2017 الساعه 03:31 PM

 

جرثومة المعدة :

هى واحده من أنواع البكتريا المتعايشة في معدتنا و قد يكون لها فائده في حماية المعدة لأنها تفرز مادة تدخل في زياده قلويه الطبقه الحاميه لجدار المعده و لكن عندما يزيد عدد أو افراز الجرثومه تحدث المشكله وهي احداث خلل بالطبقه الحاميه لجدار المعده مما يسهل وصول الحمض إليها و يسبب التهاب الجدار و قد يتطور الأمر الي حدوث قرحة المعده أو الاثني عشر و التي قد تكون مزمنه في حالات قليله جدا و التي قد تتحول الي اورام المعده في النادر القليل من المرضي .

تنتشر جرثومة المعدة في البلدان الناميه و الفقيره فعلي سيبل المثال في مصر تترواح النسبه من بين 40 الي 60% من البالغين . و في البنغال أكثر من 90% .. ..بينما في السويد 1% ,,مما يؤكد علي ان النظافه الشخصيه و الإجراءات الطبيه من اهم العوامل التى تؤثر على ظهور تلك الجرثومة.

كيف تحدث الإصابة بجرثومة المعدة؟

 جرثومه المعده تنتقل عن طريق الاكل و الشرب بالعدوي من شخص مصاب الي سليم و في حالات قليله تنتقل عن طريق اللعاب و في حالات اقل عن طريق القطط

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة:

ليس هناك اي اعراض خاصه بها و لكن هي اعراض التهاب المعده من الالم بالبطن و غيثان و قيء و قد يتطور الي قيء دموي .. و لكن قد يكون الغثيان المستمر و الالم المستمرة هي اهم الاعراض .

كيف يتم تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة ؟

لتحليل جرثومه المعده يوجد عده طرق من اهمها :

- تحليل جرثومة المعده بالبراز Stool H. Pylori Ag

- تحليل النفخ Breath test

- تحليل دم ..

- اخذ عينه من جدار المعده اثناء عمل المنظار

كيف نعالج جرثومة المعدة؟

العلاج بسيط ولكن يختلف حسب حالة المريض , حيث يصف الطبيب نوع معين من المضادات الحيوية لمدة معينة قد تكون 10 أيام أو أكثر , بالإضافة إلى علاج الإفراز الزائد من حمض المعدة.

ويجب أن يتم متابعه نتيجه العلاج بعد اسبوعين من انتهاء العلاج و ليس مباشره و لا يصح تحليل الدم للمتابعه فيجب ان يكون تحليل التفخ او البراز ..

و قد يحتاج المريض الي اعاده العلاج في حاله وجودها بعد العلاج و لكن بشرط تغيير نوع المضاد الحيوي .

كيف تحمى نفسك من الإصابة بجرثومة المعدة؟

أهم طرق الحمايه هي غسل الايدي قبل و بعد الاكل و الاهم ان يقوم من يعد الطعام بغسيل يديه جيدا قبل اعداده و ايضا فحص عمال المطاعم و عمل تحاليل دوريه لهم ..و ايضا فحص  جميع أفراد الأسرة التى ظهر بينهم مريض بجرثومة المعدة.

الموقع : http://www.thecairodentist.com/archives/515

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق