كيف تكتب محتوى تسويقى وتجارى مميز

اسم المؤلف : Admin

تم الأضافه : 15-03-2017 الساعه 06:55 PM

قبل أن تتمكن من كتابة محتوى جيد يلزمك القراءة الجيدة . نادرا ما أذهب لجهاز الكمبيوتر المحمول لأكتب مقالة عن مواصفات منتج بعد حصولى على مواصفاته وبياناته من الشركة المصنعة ، ولكن  لا أفعل ذلك حتى أقوم بتجميع معلومات ملهمة وغنية عن هذا المنتج وأضعها فى مجلد خاص به

قراءة محتوى الآخرين 

عندما عملت في حقل الكتابة بالمجلات، كانت أحد رؤسائى دائما تقول لى "اقرأ صحيفة نيويورك تايمز قبل مواجهة ذلك." وقالت إنها تعرف أهمية القراءة الملهمة قبل البدء فى انتاج ذلك بنفسك
يوجد العديد من الشركات التى تتفنن بالكتابة بإمتياز و لها القدرة على إقناع القارئ بهذا المنتج ومن هذه الشركات المفضلة لدى Patagonia- Modcloth- Filson  وبطبيعة الحال شركة L.L.Bean.

تجاهل المنافسة 

عندما أكتب نسخة،  أحب أن أرى الشركات المماثلة كيف تقوم بكتابة النسخ الخاصة بهم ، وهذا قد يكون لى بمثابة رحلة استكشافيه. عديد من المرات التي بحثت فيها على مواقع المنافسين، وقلت: "انظر الى ما يفعلونه. نحن بحاجة إلى أن نفعل ذلك أيضا! "
فإنه من السهل جدا أن تنشر نسختك على نفس نسق المنافسين والبقاء في مأمن.
ربما كنت قد سمعت عن قصة شليتز للبيرة. عندما تجول الرجل المسئول عن الإعلانات فى  مصنع الجعة وتأثر بما رآه من مجموعة واسعة من الآلات والتكنولوجيا التي تخمر البيرة، وتساءل لو كانت هذه الشركة الوحيدة التى تفعل ذلك . قال المسئول فى المصنع  لا كل شركات البيرة تفعل ذلك، ولكن لا أحد يتحدث عن ذلك و عندئذ ولدت فكرة إعلانات البيرة الشهيرة.

طالع أيضاً
انضم إلى أفضل دراسة عملية تطبيقية في الأسواق التركية

 

تحويل وصف من 50 كلمة إلى قصة من 500 كلمة

واحدة من تمارينى المفضلة في كتابة وصف للمنتج هى القصص الطويلة. فالنموذج الطويل هو ما يبدو ككتابة القصائد الشعرية عن شئ أنت عادة تريد تجسيده للخروج الى قصة كبيرة.
عندما كتبت عن شركة L.L.Bean.، فإن الكتّاب عموما  يختارون أفضل 20 منتج التي تريد الشركات الإستفادة منها. كل محاولة لخلق قصة طويلة لكل صنف ، تقريبا كما لو كان هذا الموضوع يكتب لعمل حملة تسويقية شاملة.
لقد قمت بفعل ذلك في كل شيء من أكاليل الزهور ، وبطاقات الهدايا ، و قماش حمل الحقائب.
فى هذه التجربة بدأت لتدوين الملاحظات حول الملاءات ، وكان هناك عدد قليل من الأفكار العالقة، واحدة منها ذكرتني بأن طفل يجرى خلالهم وهو معلق على حبل الغسيل. ثم بدأت أفكر كم هو جميل أن تشعر أنك مستلقى على هذه الملاءات التى  جفت في الشمس.


نصائح للكشف على السرد
أفهم  ليس كل موقع يملك الكتّاب المهنيين الذين يتم تكليفهم لكتابة نسخ وصف المنتج. وإذا كانت فكرة إنتاج السرد المطول يشعرك بالطموح فجرب هذه الخطوات أولا.
العصف الذهني
فكر فى المنتج الذي تريد بيعه وأكتب أي شيء يتبادر إلى ذهنك عن هذا المنتج. . إذا كنت تبيع جرار وتبادر إلى ذهنك أن تسميه  "البقرة بيتسى"  ، فاكتب هذا الإسم . فلا تتردد أن تكب أشياء سخيفة ، هذه مجرد ممارسة، وليس شيئا كل من العملاء الخاصين بك سوف يرونه.
امش بعيدا
أرجع إلى قائمتك.، راجع ما كتبته ، هل قمت بالتركيز على متانة الصنف؟، هل أظهرت الكلاسيكية من ذلك؟ ، هل أظهرت التكنولوجيا؟ انظر هل يوجد شئ خرج عن السياق وحاول أن تعيده إلى الموضوع الأساسى 
جزّء الموضوع مع شخص ما
بعض أهم وأحسن أفكارى تأتى من العصف الذهنى . اجعل آخريين يقوموا بعمل أوزان نسبية لإفكارك.اسمح لهم بمعرفة الأشياء العالقة و تحدث معهم ، إن هذا لم يخذلنى أبداً
بدء صياغة القصة
وهنا يكمن الجزء الصعب، أنت تريد أن تحاول أن تكتب قصة حول الموضوع الذي تريد إظهاره. لقد كنت قادرا على إنتاج 1000 كلمة بشكل مطول حول منتج، ولكن حتى قصة تتكون من  100 كلمة شئ عظيم. أيضا سوف أحاول وضع ما لا يقل عن خمسة عناوين لقصتي الطويلة. وهذا يمكنى لكتابة عنوان لرسالة بريد إلكترونية ، وأن يساعد فى فكرة حملة تسويقية أو ظهور زاوية جديدة لنسخة وصف المنتج الخاص بك.
شواء الصناع
إذا قمت بشراء صنف لسلعة ما  من الشركة المصنعة أو من تاجر جملة، ولم تكن دائما تنوى معرفة التفاصيل الى تستحق معرفتها ، فإنك مثل أى شخص يكون قريب جداً من شئ ما ، ولايدرى غالبا أن هذا الشئ له قصة ، و بالتالى الأمر يحتاج للتدقيق وأحيانا كثيرة للبحث.

طالع أيضاً
انضم إلى أفضل دراسة عملية تطبيقية في الأسواق الصينية

عملت مؤلفاً لخط أزياء جديد وكنا نعقد اجتماعات حيث المصممين سوف يظهرون لنا المنتجات. ولأن المصممين رؤسهم مشغوله بالموسم المقبل ،كانت هذه الاجتماعات غالبا ما تكون منهجية  فكانوا يظهرون لنا : النسيج، وبلد المنشأ وتفاصيل الرعاية.
داما ما أتذكر  أن أسأل "لماذا".... لماذا هذا المنتج؟.
إنه من المهم أن تسأل الأشخاص الذين قاموا بتصنيع المنتج نفسه ، لكن أيضا أسال نفسك إذا كنت من سوف يبيع هذا المنتج.  هل هذا المنتج يفى الإحتياج لأعمالنا؟ ، هل هذا المنتج سوف يسهل حياة شخص ما؟ ، هل يعتبر هذا المنتج شئ يريد أن يمتلكه الهاوى به؟.

 

تذكر الفوائد
بقدر ما أحب أن أظن  أن كل زبون يريد قراءة عنوانا قوى عن الجوارب ، بحيث عند الإنتهاء من القراءة من جهازه الكمبيوتر يميل على كرسيه ويقول أن هذا المؤلف يحتاج إلى مكافئه. أريد أن أطلب عشرقطع من هذا المنتج التى قرأت عنه ".... وأنا أدرك أنني أمزح.
على الرغم من أن المؤلف الجيد يحب أن يحكى قصة جيدة ، وأكثر من ذلك، مهمتنا هي صياغة شيء مقنع، وأيضا شئ يمكن أن نبيعه.
بعد أن أظن إني التقطت قصة جيدة ، أذهب إلى القائمة لمراجعة البنود التى نحتاجها لكتابة نسخة جيدة
هل أبرزت أهم الملامح؟
العميل يجب أن يكون لديه  كافة المعلومات التي يحتاجها للإختيار وإجراء عملية الشراء.
هل فائدة البيع واضحة للعميل؟
لا ينبغي أن تأخذ من أي شخص وقتا طويلا للعثور على نقاط البيع والملامح الرئيسية لشيء ما تريد بيعه.
هل لهجتك تطابق توقعات عملائك المستهدفين؟
أيضا يجب الحرص على أن لا تكون مفرط فى إظهار فوائد المنتج.تحدث إلى عملائك المستهدفين بلهجة يتوقعونها. 
هل أنا واضح ومختصر؟ 
نحن جميعا نريد كتابة نسخة ممتعة و لكن مع ذلك قد يأتي بنتائج عكسية. حاول أن تقود الناس فى  نسخة وصف منتج مكتوبة جيدا، أخبر قصة مقبولة و تذكر نقاط البيع.
أكتب وكأنك محرر 
هل سبق لك أنك بحثت عن شئ ما فى جوجل مثل "مناشف الشاطئ المتضخم" أو "أجهزة الراديو التي تعمل بالطاقة الشمسية" (يمكنك أن تقول أريد أن أكون في كوستاريكا؟)،  وبدلا من أن تجد منتجات، تصادف مقالة عظيمة. 
هذا يحدث لي في كل وقت وأنا أقول لكم لماذا: محرري المجلات هم كاتبو أسرار منتجات رهيبة.
الهدف من المنشورات المطبوعة ومواقعها على شبكة الإنترنت مماثلة لتلك التي من متجر التجارة الإلكترونية. ما تريده أنت هو شخص ما يجد موقعك ويظل به لفترة من الوقت 

 

طالع أيضاً
شنطة سفر : دبلومة عملية ونظرية لاحتراف الاستيراد والتصدير، انضم الآن

 

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق