مكونات التجارة الإلكترونية

اسم المؤلف : أحمد النجدي

تم الأضافه : 23-09-2017 الساعه 09:49 PM

 

 



تتكون التجارة الإلكترونية من عدة  عوامل تؤدي إلى سير العملية التجارية عبر الوسائل الإلكترونية بشكل جيد
حيث تتقاطع التجارة الإلكترونية مع عدد من العلوم الأخرى اللازمة لنجاحها , مثل المحاسبة والاقتصاد وإدارة الأعمال وعلوم الحاسب , وإدارة الموارد البشرية  والتسويق.
وتعتبر كل هذه التخصصات أجزاء مكونة للتجارة الإلكترونية .
حيث أن لكل واحد منهم دور في إتمام العملية التجارية فالمحاسبة ضرورية لإعداد القوائم المالية وحساب التكاليف والأرباح والخسائر والاقتصاد ضروري لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع التجاري وعلوم الحاسب ضرورية لتهيئة منصات التجارة الإلكترونية بشكل جيد لتتم عملية الاتصال مع العملاء بشكل سهل.
والتسويق مهم جدا بل إنه من أهم العوامل المرتبطة بذلك المجال الواسع فبدون التسويق يفقد المشروع التجاري الإلكتروني حلقة هامة مؤثرة بشكل كبير في مدى الربحية وجذب العملاء.
 

وتحتوي التجارة الإلكترونية على عدة مصطلحات يجب أن يعرفها كل من يهتم بذلك المجال , حيث تعد من ركائز هذا العلم .
 

- الأعمال الإلكترونية : وهو مصطلح أعم وأشمل من التجارة الإلكترونية ويشمل العملية التجارية بأكملها بالإضافة للوظائف الفرعية المساعدة في نجاح التجارة الإلكترونية مثل خدمة العملاء والتسويق والتعاون مع الشركاء التجاريين وشركات الشحن وعملية تبادل المعلومات وبيع المنتجات والخدمات .
- السوق الإلكتروني : وهو عبارة عن سوق افتراضي يجمع البائعين والعملاء في أماكن البيع وتتمثل غالبا في منصات البيع وعرض المنتجات حيث يشتري العميل من البائع سلعة أو خدمة ويدفع المال كل ذلك بطريقة إلكترونية بمنتهى السهولة.
- الشبكة الداخلية (انترنت)
وهي شبكة محلية داخل شركة أو حكومة أو دولة تضم الأجزاء الداخلية المساهمة في عملية التجارة الإلكترونية وتربط بين جهات تستخدم أدوات الاتصال بالإنترنت,
- الشبكة الخارجية (إكسترا نت)
هي شبكة أكبر في الحجم تستخدم للربط بين مجموعة من القنوات والشبكات المحلية لتجمع أكبر قدر ممكن من الجهات المساهمة في عملية التجارة الإلكترونية.
- الحوسبة الاجتماعية: هي عبارة عن نظام افتراضي يضم التفاعلات والسلوكيات ورصد الأحداث الاجتماعية بواسطة أدوات ومنصات خاصة مثل المدونات والمواقع ومنصات التواصل الاجتماعي التي تركز على التفاعل والتواصل بين الأشخاص والتي يتم استخدامها في التجارة الإلكترونية بشكل سهل لأنها تسهل التفاعل بين العميل ومقدم الخدمة أو المنتج , وتسمح للأشخاص بالتواصل والتعاون سويا والتواصل مع الخبراء ومديرو العملية التجارية, ومعرفة المنتجات الموصى بها لحصد أرباح أكبر.
- الشبكات الاجتماعية : هي مجموعة من المنصات على الإنترنت تسهل على الأشخاص التواصل مع بعضهم أو شركات الأعمال بإنجاز أعمالهم وجمع الأفراد الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة عن طريق خدمة مجانية تفاعلية.

- التجارة الاجتماعية : هي النشاطات الإلكترونية المنبثقة عن التجارة الإلكترونية والتي تمهد لمنصات التجارة الإلكترونية الرئيسية ولكن عن طريق منصات التواصل الاجتماعي  أو البرامج الاجتماعية.
- العالم الافتراضي: محاكاة حاسوبية إلكترونية ثلاثية الأبعاد يعرف مستخدموها بالشخصيات الافتراضية التي تمثل الشخصيات الحقيقية , من خلالها يمكن للشخص مشاركة اهتماماته ونشاطاته .

يندرج كل ذلك تحت مظلة التجارة الإلكترونية التي تعتبر علم كبير لا يمكن حصره في مقال واحد .
 

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق