تصنيفات العملية التجارية

اسم المؤلف : أحمد النجدي

تم الأضافه : 23-09-2017 الساعه 11:00 PM



تصنف التجارة الإلكترونية عدة تصنيفات حسب سير العملية التجارية وتقصم إلى عدة تصنيفات رئيسية

1- التصنيف الأول حسب طبيعة العمل التجارية
   - التجارة التقليدية: وهي عملية تبادل السلع والخدمات في الأسواق التقليدية والمحال التجارية  وإيصالها بشكل ملموس

- التجارة الإلكترونية : وهي عملية تبادل السلع والخدمات إلكترونيا عبر منصات حاسوبية وإيصالها إلكترونيا حيث يكون التعامل بين البائع والعميل عبر الإنترنت.
- التجارة الجزئية : وفي هذا النوع من التجارة مزيج بين النوعين السابقين حيث يكون أحد شقي التجارة إلكترونيا والشق الآخر ملموس بشكل تقليدي , بحيث يكون الطلب والتعامل الأولي بين الطرفين إلكترونيا وإتمام عملية البيع تقليديا عن طريق الشحن والتوصيل.

 

- من شركة إلى شركة (B2B)
يتمثل هذا النوع من التجارة في التعامل بين شركة وشركة أخري ويظهر بشكل واضح في شركات الإنتاج حيث تشتري لشركة المنتجة من شركة أخرى المواد الخام ثم تدخلها عملياتها التصنيعية لتخرجها مخرجات إنتاجية قابلة للبيع في السوق.
فمثلا شركة مواد غذائية تحتاج إلى مكونات الإنتاج من دقيق وسكر وهكذا وهذه المنتجات الأولية تنتجها شركة أخرى فتشتريها الشركة المصنعة لتسيير عملياتها الإنتاجية.
- من شركة إلى مستهلك (B2C)
ويمثل هذا التصنيف العلاقة الطبيعية بين الشركات والمستهلكين العاديين في السوق حيث تنتج الشركة المنتجات وتطرحها في السوق للبيع.
- من شركة إلى شركة إلى مستخدم (B2B2C)
وتتمثل في انتقال المنتج من شركة إلى شركة أخرى ثم تنقلها الشركة الوسيطة بدورها إلى المستهلكين مثل شركات الوكالات التجارية أو الوساطة – أو مثل بيع الشركة المنتجة منتجاتها بالجملة لشركة بيع بالتجزأة ثم تبيع شركة التجزأة المنتجات للمستهلكين.

- من مستهلك إلى شركة (C2B)
وتتمثل في بيع المنتج من عميل إلى شركة ويكثر هذا النوع من التجارة في شركات التحف والمشغولات الثمينة مثل الذهب والأحجار الكريمة.
- من قسم إلى قسم داخل الشركة (INTRA)
وتتمثل في تبادل المعلومات والخدمات داخل الشركة عبر الأقسام المختلفة المعنية بإتمام العملية الإنتاجية, مثل ما يحدث في شركات إنتاج الأجهزة الإلكترونية والمعدات الثقيلة التي تحتوي على أقسام مختلفة كل قسم معني بجزء معين من العملية الإنتاجية.
- من الشركة إلى موظفيها (B2E)
وينطبق هذا النوع من التصنيف على الشركات التي تنتج نوع معين من السلع والخدمات الخاصة بموظفيها كنوع من التمييز لهم أو إعطائهم المنتجات بسعر مميز والعائد يوضع في حساب الشركة.
- من مستهلك إلى مستهلك (C2C)
وتعبر عن التبادل التجاري بين المستهلكين كأن يبدل مستهلك مع آخر منتج لا يحتاج إليه بمقابل مادي أو بسلعة أخرى.
- التجارة التعاونية.
وفيها تتعاون شركتين أو أكثر أو مجموعة من الأفراد بشكل إلكتروني لإنتاج منتج معين أو تقديم خدمة معينة لشريحة محددة من العملاء.

- من الحكومة إلى المواطنين أو إلى الشركات داخل الدولة.
وهي عبارة عن توفير الحكومة السلع والخدمات للمواطنين بأسعار مختلفة أو توفير المواد والسلع والخدمات والتسهيلات للشركات داخل الدولة بهدف دعم الاستثمار أو دفع عجلة الإنتاج وما إلى ذلك.

 

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق