8 خطوات لبداية متجرك الإلكتروني

اسم المؤلف : أحمد النجدي

تم الأضافه : 25-09-2017 الساعه 02:13 AM

 

 

المتجر الإلكتروني يجب أن يكون مميز حتى يجذب الأنظار ويكون لك عملاء دائمين وحتى يتم إنشاء المتجر الإلكتروني بشكل صحيح  إليكم الخطوات التالية

أولا: الفكرة
فالفكرة الأساسية للمشروع هي الأساس الذي سيكتمل عليه المشروع فهي محور ما سوف يحدث بعد ذلك من خطط وأهداف وخطوات للتنفيذ.
فكل نجاح سيأتي بعد ذلك هو نتيجة فكرة جيدة واحرص أن تكون الفكرة تختلف عن الأفكار المطبقة فالأفكار التي تمثل صورا من أخرى لا تحقق الهدف منها بشكل جيد.
 

ثانيا: دراسة الجدوى الواقعية والخطة الفعالة
فبعد الاستقرار على فكرة مناسبة يأتي دور الدراسة الاقتصادية التفصيلية للتنفيذ من جميع الجوانب  حتى توضع النفقات في مكانها الصحيح وتحقق الهدف المطلوب للمشروع التجاري .
بالإضافة إلى وضع خطة محكمة للتنفيذ مقسمة إلى نموذج العمل التجاري (Business model ) والخطة التنفيذية التي تشرح كيفي تنفيذ النشاط التجري

ثالثا: تصميم الهوية
فكل نشاط لابد أن يكون له هوية خاصة يتميز بها حتى يجذب العملاء لذلك يجب أن تصمم الهوية بدقة عالية من حيث الشق البصري كالشعار والألوان والطابع الخاص من حيث التصميم – والهوية الافتراضية كأن يكون المتجر معروف بشئ معين أو بشعار مقروء أو بطريقة عمل معينة تميزه .
فالهوية تعكس أشياء كثيرة لا يمكن أن تقال ولا تكتب وتجعل العمل يبدو احترافيا أكثر .

رابعا: المنتجات والسلع  أو الخدمات
فأي نشاط تجاري قائم لا بد أن يحدد ماذا سيبيع والأصناف التي سيعمل بها ومجال العمل الرئيسي للمنتجات والخدمات والأقسام الفرعية التي تندرج تحت الأقسام الرئيسية وإن كان هناك سلع رئيسية وسلع مكملة وهل سيبيع الاثنين أم أحدهما .
فمثلا هناك شركات تعمل في بيع المنتجات ولكنها تشترى عبواتها .
أو تبيع منتج معين يستخدم مع شئ آخر لأداء وظيفة معينة .
فمعرفة ذلك من البداية يسهل الأمر فيما بعد.

خامسا: الموارد التي يعتمد عليها المتجر
فالمتجر الإلكتروني كأي نشاط تجاري يحتاج لمصادر للموارد إن كانت منتجات وسلع أو مصادر للخدمات والمعلومات.
مثل الموردين والمخازن والشركات التي قد يحدث معها اتفاقيات لتبادل السلع.

سادسا: تصميم الموقع الإلكتروني.
فالموقع الإلكتروني للمتجر بمثابة  منفذ البيع يجب تصميمه بما يتوافق مع الفكرة والهوية وفق الخطة الموضوعة , ويجب أن يكون بسيطا وسهلا ومصمما خصيصا لعرض المنتجات والخدمات.
ويجب أن تتم هذه المرحلة  بدقة لأن المتجر الإلكتروني بمثابة رأس المال الرئيسي للتجارة الإلكترونية ومن خلاله يتم التعامل مع العملاء وحجز متطلباتهم.

سابعا: فتح حسابات بنكية للمتجر.
فأي عمل تجاري لابد له من حساب بنكي وبخاصة العمل الإلكتروني لأن التعامل يتم من خلال تحويلات بنكية للأموال عن طريق بطاقات الدفع الإلكترونية.
 

فإن لم يكن لديك خدمة شحن وتوصيل خاصة بك يمكنك التعاقد مع شركات شحن وهي كثيرة فى كل مدينة وتقدم خدمات التوصيل للأماكن المختلفة.

بهذا يكون قد اكتملت خطوات تنفيذ المتجر الإلكتروني .

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق