البنوك الإلكترونية وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية

اسم المؤلف : أحمد النجدي

تم الأضافه : 25-09-2017 الساعه 07:56 AM

 


 

يوضح هذا المقال الدور الهام الذي تلعبه البنوك الإلكترونية باعتبارها عنصرا فعالا في التجارة الإلكترونية, من خلال استخدام الوسائل الداعمة لذلك , حيث تحكم حاجة العاملين في التجارة الإلكترونية إلى استخدام البنوك الإلكترونية لتسيير أعمالهم باعتبارها طرق سهلة لتمويل احتياجاتهم وتلقي مستحقاتهم بسهولة.
 

* عن التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية التي نشهد ازدهارها الآن ثمرة من ثمار التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية الكبيرة في العالم حيث تعد التجارة الإلكترونية أحد عناصر الاقتصاد الرقمي القائم على التجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات الحديثة.
وتعد التجارة الإلكترونية استثمار للطاقات الفكرية والذهني للعنصر البشري لتبادل المنافع وسد الاحتياجات كوسيلة حديثة لأداء الأعمال.
وعرفت التجارة الإلكترونية مؤخرا بأنها استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال والإنترنت في التجارة عبر التبادل الإلكتروني للمعلومات بين المستفيدين, والتي تعد طريقة جديدة لعملية البيع والشراء.
وعرفتها منظمة التجارة العالمية w.t.o  بأنها النشاط التجاري الذي يشمل إنتاج وترويج وتسويق وتوزيع السلع والخدمات من خلال الوسائل الإلكترونية.


* مزايا التجارة الإلكترونية
للتجارة الإلكترونية مميزات عديدة وفوائد كثيرة على مستويات مختلفة  للمستفيدين ولعل من أهمها
- وسيلة جيدة لتوسيع الأسواق وسد الاحتياجات
- تعمل على خفض التكلفة الكلية للمبيعات وعمليات التبادل التجاري
- سهولة التبادل والتواصل بسبب انتشار الإنترنت في معظم دول ومناطق العالم.
- توفر الوقت والجهد على المستهلك فعملية التسوق لا تأخذ بضع دقائق بالمقارنة بالتسوق التقليدي
- تعد في صالح العميل حيث يستطيع المفاضلة بين الأسعار وشراء الأفضل بكل سهولة
 

* عيوب التجارة الإلكترونية
كما أن للتجارة الإلكترونية مميزات أدت لانتشارها فلها بعض العيوب أيضا منها
- عدم قدرة المستهلك على رؤية المنتج وفحصه عند الشراء
- صعوبة حصول المستهلك على بعض المنتجات حسب مدى سماح الدول بدخولها أو لا
- قد يحدث خطأ في توصيل المطلوب بسبب عدم وجود مستندات ورقية
- إمكانية التحايل من قبل بعض المستخدمين
 

* البنوك الإلكترونية
وتعد البنوك الإلكترونية أحد نتائج الصيحة الحديثة في عالم تكنولوجيا المعلومات والتبادل الرقمي لتسهيل التعاملات المالية عبر شبكة الإنترنت, وتختلف عن البنوك التقليدية لما لها من مزايا عديدة وظهرت هذه البنوك في عام 95 مصاحبة لمراحل تطور العمل التجاري عبر الإنترنت , ومعظم تلك البنوك متخصصة في الاستثمار عبر الإنترنت إضافة لدورها الفعال في استمرار التعاملات التجارية بشكل أيسر وأسهل من ذي قبل, ويمكن للعميل أو صاحب النشاط التجاري أن يتعامل مع البنك مباشرة بشكل إلكتروني من أول تفعيل الحساب إلى ارسال واستلام الأموال عن طريق جهاز الكمبيوتر المتصل بالإنترنت.
وتعرف البنوك الإلكترونية على انها هياكل تنظيمية افتراضية تعتمد على شبكة الإنترنت في الربط بين فروعها وأنشطتها المتنوعة المنتشرة في أكثر من مكان من دول العالم .
ويرجع ظهور البنوك الإلكترونية إلى أسباب عديدة منها....

- الحاجة إلى الوساطة المالية نتيجة لتطور الأعمال التجارية والاستثمارية عبر شبكة الإنترنت وزيادة التعاملات المالية,

- تطور العامل التكنولوجي ووسائل الاتصالات والإنترنت والتي ساهمت كثيرا في انطلاق تقنيات أفضل.

 

* خدمات البنوك الإلكترونية
- الهاتف المصرفي
وهو وسيلة تواصل العميل مع خدمة العملاء في البنك الإلكتروني لإجراء عمليات مالية أو للتأكد من بيانات عملية تجارية أو إجراء عملية مالية جديدة, وهذه الخدمة تمكن العميل من إجراء عملياته بصورة أكثر دقة وموثوقية.
- سهولة التحويل الإلكتروني للأموال.
حيث لا يحتاج البنك الإلكتروني إلى انتقال لمقر البنك وإجراء عمليات تقليدية بوثائق وإجراءات , حيث يعتمد التحويل الإلكتروني للأموال على حساب بنكي إلكتروني ووجود إنترنت حيث تتم العملية عن بعد بكل سهولة.
- النظم المصرفية المباشرة
والتي من خلالها يمكن للعميل تعديل حساباته والتأكد من رصيده وإجراء كل العمليات الروتينية التي تستغرق وقتا كبيرا في الأنظمة التقليدية بكل سهولة وأمان إلى حد كبير , كما تمكن العميل من الحصول على ما يريد في أي وقت على مدار ليوم.


*مميزات البنوك الإلكترونية
- إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص وتيسير التعاملات بشكل أفضل
- تقديم خدمات مصرفية كاملة عبر الوسائل الإلكترونية تبعا للتطور التكنولوجي واحتياجات المستخدمين
- انخفاض تكاليف وإجراءات  الخدمة مقارنة  بالوسائل التقليدية.
- إمكانية استخدام خدمات البطاقات كالبنوك العادية وترسل للمستخدم على عنوان إقامته.


نظرا لتركيز التجارة الإلكترونية على بيع السلع والخدمات على شبكة الإنترنت وبسبب زيادة عمليات البيع والشراء فكان لابد من تبادل الأموال للدفع والشراء عبر الانترنت مما أدى إلى احتياج كبير لنوعية جديدة من وسائل الدفع وأنواع المصارف  غير التقليدية لإنهاء إجراءات العمليات التجارية بسرعة أكبر , ونتيجة للتطور التكنولوجي في وسائل الاتصال والأعمال التجارية الإلكترونية جاءت البنوك الإلكترونية التي ساهمت في خدمة وازدهار المجال التجاري بشكل ملحوظ بتقديم خدمات متنوعة بتكاليف منخفضة واختصار للوقت والجهد .
ومع تزايد العمليات التجارية والتبادل المالي كان لا بد من آلية تحكم نشاط البنوك الإلكترونية بطرق الكترونية أيضا هذه الآلية تهدف إلى وجود مصداقية  وإتاحة معلومات كافية لتفادي حدوث أي مخاطر محتملة.
 

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق