التسويق الإلكتروني في العصر الحديث

اسم المؤلف : أحمد النجدي

تم الأضافه : 26-09-2017 الساعه 12:13 AM

 

كان من أسباب نجاح التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت (التسويق الإلكتروني)  والذي يعد من أهم الركائز لنجاح الأعمال وبخاصة الإلكترونية منها حيث يكون من وظائف هذا المجال إشهار الأعمال التجارية واستقطاب العملاء.
وللتسويق الإلكتروني عدة أشكال وطرق للعمل لكنها تعتمد في الأساس على قواعد ثابتة, وهناك عدة مواقع وشركات تقدم خدمات التسويق الإلكتروني , كمواقع الإعلانات المبوبة مثل حراج السعودي وزينارو.
ويعتمد التسويق الإلكتروني كالتسويق العادي على المزيج التسويقي ولكن عن طريق شبكة الإنترنت.
 

وقد أدي التسويق الإلكتروني إلى فتح أبواب من الفرص الذهبية أمام الأفراد للعمل , والمنظمات للوصول للعملاء بشكل أسهل , ومن مميزات التسويق الإلكتروني والفرص التي يوفرها ما يلي.
 

  • اختصار الوقت والجهد المبذول لتحديد الشرائح المستهدفة والوصول للعملاء لتعريفهم بالمنتج أو لحملهم على الشراء
  • فرصة ذهبية أمام الشركات لاستقطاب الأشخاص المهتمين بالتكنولوجيا
  • عوائقه قليلة وخسائره لا تذكر بالمقارنة بالحملات التسويقية التقليدية.
  • يوفر عنصر التفاعل مع العميل بدون أي جهد .
  • الاحتفاظ بالعملاء ومعرفة مطالبهم واحتياجاتهم
  • القيمة المضافة العالية بشكل أكبر من التسويق التقليدي
  • تفويض العملاء واختيار الشريحة المستهدفة بدقة أكبر.
     


*أدوات التسويق الإلكتروني
يعتمد التسويق الإلكتروني على عدة أدوات إلكترونية أيضا لتنفيذ العمل بشكل صحيح وتختلف تلك الأدوات باختلاف المهمة المراد أداؤها والهدف المطلوب الوصول إليه.
وهناك أكثر من طريقة لاستخدامها في التسويق الإلكتروني وعلى سبيل المثال لا الحصر
- الاعتماد على محركات البحث وتصدر نتائج البحث لصالح الشركة أو المنتج عن طريق تهيئة محركات البحث بطرق معينة تضمن وصول العملاء بسهولة لموقع الشركة أو الإعلان الخاص بالمنتج.
- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتي تتميز بالتفاعلية الكبيرة والمرونة الشديدة مع المنتج أو العلامة التجارية نظرا لسهولة إبداء الآراء وتقديم الطلبات مع إمكانية عمل إحصائيات دقيقة لما يمكن تطويره على المنتج ليلقي رضاء العملاء.
- مواقع الملتيميديا كمواقع الفيديو مثل اليوتيوب وفيميو  ومواقع الصور كبنترست وتمبلر حيث يوجد نوع من الأشخاص الذين يعتمدون في تفاعلهم على المحتويات المرئية والتفاعلية بشكل أكبر من المحتوى المقروء.
- المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركة والتي يمكن عرض المنتجات عليها بسهولة وتعد منفذا للبيع وواجهة مشرفة للشركة تجذب العملاء وتعطيهم معلومات أكثر.
- الدعاية الإلكترونية عن طريق الإعلانات المدفوعة والنشر على المنتديات التفاعلية وعرض إعلانات المنتج على مواقع الإعلانات المبوبة كزينارو zinaro.com

- المدونات والتي تستخدم في أنواع معينة من التسويق كالتسويق للخدمات والاستشارات وهكذا
 

* عوائق تطور التسويق الإلكتروني
شأن التسويق الإلكتروني كأي مجال جديد يكون بطئ النمو في البداية لكن سرعان ما يتحرك بسرعة مع توجه الشركات والأفراد إليه لزيادة نشاطهم التجاري والخدمي ومع إمكانية التعامل الإلكتروني سواء من جهة مقدمي الخدمات والمنتجات ومن جهة المستهلكين ومن جهة الوسطاء مثل الموردين والبنوك .
لكن مع ذلك التطور والتسارع الملحوظ يبقى هناك حذر من سرقة البيانات ومعلومات العملاء والشركات.

للتسويق الإلكتروني طرق عديدة لضمان فعالية ونجاح العملية التسويقية
- يفضل تحديد طريقة التسويق الإلكتروني حسب المنتج أو الخدمات المراد تسويقها فهي التي تحكم كيف يتم التسويق.
- اعتماد ميزانية محددة للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت للبدء في تدشين الحملات.
- خبرة القائمين على عملية التسويق الإلكتروني وقدرتهم على التجاوب مع الأدوات التسويقية الإلكترونية ومدي تقبلهم للتطوير المستمر في آليات التسويق الإلكتروني.

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق