أهمية المحتوي في التسويق الإلكتروني

اسم المؤلف : Mahmoud

تم الأضافه : 31-10-2017 الساعه 07:02 PM

 

يعتمد التسويق الإلكتروني على طرق تفاعلية وأداته التأثير في العميل المحتمل إما بكلمات جذابة أو مشجعة تمس حاجته بهدف جذبه للمنتج.
ومن طرق التأثير في العميل المحتمل المحتوي الذي يلعب دورا كبيرا في العملية التسويقية  "باختلاف أنواع المحتوي" سواء محتوي يتم تصميمه في صورة فيديو أو صور أو كتابة نص يقرأه العميل فيحمله على اتخاذ قرار بشأن المنتج أو الخدمة المقدمة.

* ما هو التسويق بالمحتوي !
التسويق بالمحتوي طريقة تتضمن صياغة نصوص ومقاطع فيديو وصور واستخدامها في مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التسويق الإلكتروني المختلفة لجذب انتباه الجمهور وتوجيههم إلى اتخاذ الإجراء الذي تهدف إليه الشركة المسوقة سواء كان الهدف إعلام بالمنتج والترويج أو البيع .
وترجع أهمية التسويق بالمحتوي في الاستثمار الإلكتروني عموما والتسويق بشكل خاص إلى أن هذا النوع من التسويق يؤثر بشكل كبير في العملاء ويشمل نوع من الاستمرارية التي تضمن الحفاظ على العميل وتحويله من عميل محتمل إلى عميل فعلى ثم عميل دائم.
ويعد نوعا فعالا عن غيره من طرق التسويق الأخرى غير أنه يتميز بالوضوح ويقدم معلومات محددة ومفيدة تفيد العميل وتبعث داخله الراحة النفسية تجاه المنتج أو الخدمة والاطمئنان لاتخاذ إجراء.
ويعبر عن المراد بشكل أعمق من غيره من الطرق ولا يتطلب ميزانية مادية كبيرة والعائد منه يكون كبير عند مقارنة التكلفة بالربح .

* الأشكال المختلفة لاستخدام المحتوي
المحتوي يمكن أن يكون في أحد الصور التالية...
- منشورات : قد يكون المحتوي منشورات نصية عبر مواقع السوشيال ميديا المختلفة والتي لها جمهور كبير في الوقت الراهن مقارنة بالأوقات الماضية , وأغلب هذا الجمهور يتأثر بالمحتوي بشكل كبير حيث أن معظم منصات التواصل الاجتماعي تعتمد على المنشورات النصية أو المرتبطة والمدعومة  بعناصر أخرى كالصور والفيديو والروابط .
- المدونات : وهي عبارة عن منصات مخصصة للكتابة والتدوين بالمقالات بخصوص مجال تقني أو عملي مرتبط بمنتج أو خدمة معينة يجذب القراء وينمي في ذهنهم ثقافة تحملهم لأن يكونوا عملاء لأحد الخدمات أو المنتجات.
- مقاطع الفيديو : تؤثر الفيديوهات في أنماط معينة من الشخصيات البصرية باختلاف أنواع الفيديو إلا أن الجذب الأكبر فيه هو المحتوي من حية المعلومات في الفيديو وطريقة عرضها على المشاهد.
- الصور : والصور من العناصر الهامة جدا في التسويق بالمحتوي حيث يمكن لصورة أن تلخص مقالا كاملا وتوصل الهدف منه بشكل بسيط ويمكن أيضا إرفاقها مع محتوى نصي في منشورات أو تدوينات .
- المقاطع الصوتية: وتعتبر من المحتويات التقليدية لكنها قد تؤثر في شريحة كبيرة من المستخدمين فمنصات التسويق أو التواصل الاجتماعي تشتمل على أنواع كثيرة من المستخدمين الذين يمكن تحويلهم إلى عملاء.
 

 


* المحتوى هو الملك
مقولة يعرفها العاملين بالتسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية نتيجة لتأثير المحتوي في العمليات والحملات التسويقية وعن تجربة الكثيرين بشرط توافر المصداقية التي تجذب العملاء , فبدون المحتوي يفقد التسويق الإلكتروني حلقة هامة جدا في سير عملياته , بالإضافة لأن المحتوي كما يمكن استخدامه بشكل منفرد إلا أنه يدخل في كثير من طرق التسويق الأخرى.

* أهمية المحتوي في استراتيجيات التسويق وأهمها تهيئة محركات البحث (seo)
إن التسويق بتقنيات (seo) تهيئة محركات البحث , أو (ppc) الدفع مقابل النقرات , في منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والمنصات المختلفة يمثلون المحور الأساسي للتسويق بالمحتوي ويلعب المحتوى الدور الأكبر فيهما , حيث يتم بناء الإستراتيجيات لهما بالكامل عبر المحتوي , وقد يصنع هذين النوعين من التسويق تحولا كبيرا إذا كان المحتوى مصمم بدقة لأداء الهدف المطلوب.
حيث تعمل تهيئة محركات البحث على رفع فرص إيجاد العملاء للصفحات وبالتالي وجود زيارات أكثر وفرص شراء أكبر.
 

ومن الأمور الهامة جدا مراعاة اختيار المواد المناسبة من المحتوى التي تقدم للجمهور فاختيار محتوى مناسب قد يكون أمرا ليس بيسير لكنه ممكن وبمقدار المحاولة للوصول لجودة أفضل ومحتوى يناسب الجمهور المستهدف بمقدار ما تتحقق نتائج أفضل .
يجعلك ذلك على اتصال وثيق بالجمهور وتأثير واضح على مواقع التواصل الاجتماعي ويستطيع العملاء المهتمين بما تقدمه الوصول إليك بسهولة عبر موقعك أو مدونتك .
 

*فوائد استخدام المحتوى في الطرق المختلفة للتسويق.

- مساعدة العملاء المحتملين الباحثين عن شئ معين الوصول لأهدافهم وبالتالي تحقيق أهدافك كمستهدف.
يساعد التسويق بالمحتوي وخصوصا في عمليات تهيئة محركات البحث والإعلانات الإلكترونية التي تعتمد على استهداف كلمات بحثية  على ارتفاع عدد  زوار الموقع بنسب كبيرة  على جميع الوسائل الإعلانية التي يمكن استخدامها في التسويق للمنتجات والخدمات ,  فالتسويق بالمحتوى ذات جاذبية وتأثير أكثر من غيره حيث أنه يعرفك بالخدمة أو المنتج بشكل واضح ويقدم شرحا وافيا كما أن هذا النوع من التسويق يفتح أمامك طرق كثيرة ومنها أنه يزيد الثقة بينك وبين زائرين الموقع الذين قد يصبحون عملائك المستقبليين .

- هذا النوع من التسويق منخفض التكاليف والمخاطرة أقل بكثير من طرق التسويق الأخرى.
يعتبر استخدام المحتوى في التسويق من أقل الوسائل التسويقية تكلفة
حيث لا توجد فيه تكلفة نشر  إعلانات أو إطلاق حملات إعلانية فكلها قد تكون مكلفة ماديا أكثر من التسويق بالمحتوى لذلك قد تكون المخاطرة لا تذكر لكن هذا يعتمد على الجهد المبذول في وضع محتوى مميز يجذب القارئ.

 

 

 

 

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق