استراتيجية التسويق الألكترونى

اسم المؤلف : Wael Salama

تم الأضافه : 26-11-2017 الساعه 07:32 PM

 

إذا أردت أن تنجح فى استخدام الأنترنت لتحقق أرباح و تقوم بأعمالك التجارية ، فيجب أن تطبق مايسمى التسويق الألكترونى ، فهو وسيلةالنجاح ولا توجد منظمة إلا وتحتاج لتطبيق استراتجياته.

أن التحدي الأكبر للشركات هو دمج استراتيجية التسويق عبر الإنترنت مع استراتيجية التسويق الشاملة، و السبب الرئيسي لهذا التحدي هو عملية الفكر التي تعتبر الإنترنت كيان مستقل، فالعديد من المنظمات لم تبذل جهدا لجعل الإنترنت وظيفة من الوظائف الهامة فى المنظمة.

الإنترنت أصبحت شريك جديد للعديد من المنظمات،  ولذلك فمن الضروري أن تقوم الشركات بإنشاء خطة التسويق عبر الإنترنت.

وتحتاج كل شركة إلى وضع إطار منطقي لعملياتها لتحقيق أهداف أعمالها.، وتحتاج الأهداف التجارية الإجمالية إلى أن تكون مقسمة  إلى معالم واضحة لتحقيق هذه الأهداف خلال إطار زمني محدد،  ولتحقيق هذا تحتاج الشركات إلى وضع استراتيجيات حول الأنشطة الرئيسية.

واحدة من الأنشطة الرئيسية في تطوير الاستراتيجية والتسويق، هى استراتيجية التسويق عبر الأنترنت.

يبدأ بناء استراتيجية التسويق عبر الإنترنت بفهم سيناريو السوق الحالي، و بعد تحليل سيناريو السوق تقوم الشركات بتطوير خطة التسويق وأهدافها المحددة و التى تتعلق بالإنترنت ، ثم يلى ذلك تحليل التواجد على شبكة الانترنت للشركة، وستعتبر الاستراتيجية غير كاملة إذا لم يكن هناك رصد مستمر للشركة نفسها لكى تستطيع تعديل استراتيجية التسويق  وإعادة العمل بناء على ردود فعل إيجابية أو سلبية.

تعمل الشركات والمنظمات في بيئة ديناميكية، وهي بحاجة إلى التأكد مما إذا كانت استراتيجيات التسويق الحالية فعالة أم أنها تتطلب بعض التعديلات. هذا التدقيق الداخلي التسويقي يتطلع إلى حل الأنشطة الرئيسية التالية:

  • مراجعة كاملة للقدرات الداخلية للشركة، العملية والموارد.
  • مراجعة كاملة للسوق الحالي والمنافسة، بما في ذلك البيئة الصغيرة والكبيرة.
  • مراجعة كاملة لمساهمة الإنترنت الحالية في خطة التسويق.

ومن الجوانب الأخرى للاستعراض الاستراتيجي :

  • التحقق مما إذا كانت الشركة لديها موقع ويب خاص بها
  • وكذلك ماإذا كان الموقع مسجل مع أي دليل الأعمال التجارية عبر الإنترنت
  • وهل الموقع به المعلومات الأساسية عن الشركة والمنتجات،
  • ومن النقاط الهامة هي جعل الموقع تفاعلي حيث يمكن للعميل المحتمل أن يضع المزيد من الاستفسارات
  • والخطوة التالية هي تطوير الموقع الإلكتروني القادر على أنشطة التجارة الإلكترونية فضلا عن مكتب خدمة العملاء.
  • والخطوة الأخيرة هي تطوير موقع وظيفي كامل الذي يمكن أن يساعد الشركة في التسويق وكذلك بناء العلاقة.

ومن شأن الفوائد غير الملموسة للتسويق عبر الإنترنت أن تكون صورة أفضل للشركات، وتعزيز الرؤية، والعلاقات مع العملاء، وتحسين خدمة العملاء وما إلى ذلك.

هذه هى الخطوط العامة و الأساسية لإستراتيجية التسويق الألكترونى ، وألا فيوجد بنود أخرى لم يتم ذكرها بالتفصيل ، فمثلا تم ذكر إنشاء موقع إلكترونى للشركة ، فهذه الخطوة تحتوى على خطوات فرعية أساسية للموقع مثل مراعاة محركات البحث وموافقة سيو للظهور فى الصفحات الأولى عند البحث ، ومنها أيضا مداومة التحديث للموقع وهكذا ... والحقيقة مواقع تريد لاين الدولية مليئة بالكثير من المعلومات والخدمات التى تساعد على تطبيق الأستراتيجيات الفعالة للشركات لتحقيق أهدافها و من هذه المواقع ، موقع نادى التجارة الألكترونية الذى يقدم العديد من الدبلومات فى التسويق الألكترونى و التجارة الالكترونية

الموقع :

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق