ما هو تبييض الأسنان ؟

اسم المؤلف : عمادالدين حامد عبدالعاطى زعزع

تم الأضافه : 18-08-2016 الساعه 02:40 PM

ما هو تَبييضُ الأَسنان؟
تَبييضُ الأسنان هو الإجراءُ الذي يُؤدِّي إلى إعطاء الأسنان لوناً أكثربياضا من لونها الحالي، دون أن يتضمَّنَ ذلك إزالة أى جزء من طبقة مينا الأسنان.

3
تاريخ التَّبييض:
عرف تَبييضُ الأسنان بوسائله الحديثة في عام 1989، وذلك عندما قدَّم العالِمان هايوود وهايمان Haywood & Heymann أسلوبَ التَّبييض باستخدام واقي الأسنان اللَّيلي Nightguard.
وفي الوقتِ نفسِه، عملت شركةُ أومني الدَّولية Omnii International على تطوير أوَّل مُستحضَر لتَبييض الأسنان يمكن استخدامُه في المنـزل تحت إشراف الطبيب.
الاكتشافَ الأوَّل لطريقة تبييض الأسنان كان بمحض الصدفة، بواسطة طبيب تقويم أسنان يُدعى ويليام كلوسميه William Klusmier، حيث وصفَ هذا الطَّبيبُ لمريضه استخدامَ مطهِّر فموي يحتوي على بيروكسيد الكَرباميد Carbamide Peroxide بنسبة 10٪ فأحدث تفتيح فى لون الأسنان.
أسباب تغير لون الأسنان:
● كما هي الحالُ مع لون البشرة، فإنَّ ألوانَ الأسنان تختلف بين البشر تبعاً لمورِّثاتهم. ومن الطبيعى أن يغمق لون الأسنان مع التقدم فى العمر .
● يمكن للأسنان أن تصطبغَ بسبب بعض الأطعمة والمشروبات كالشَّاي والقهوة. كما يحدث التدخين تَصبُّغاً للأسنان. وقد تسبِّب المأكولاتُ والمشروبات الحمضية، مثل المياه الغازية وعصير الفواكه ، اصفرارَ للأسنان، لأنَّها تؤدِّي إلى تآكل الطبقة الخارجية من السن (الميناء)، ممَّا ينجم عنه ظهور لون الطبقة الأعمق (العاج السنِّي الأصفر).
● قد تنشأ التصبُّغات أيضاً عن تناول بعض أنواع المُضادَّات الحيويَّة خلال فترة تكون الأسنان مثل التِّتراسكلين Tetracycline. كما يمكن للمينوسِكلين Minocycline أن يسبِّبَ تصبُّغاً في أسنان البالغين.
قرارُ تَبييض الأسنان:
الطبيبُ هو من يقرِّر مدى حاجة الشخص إلى تبييض الأسنان، وذلك بعد أن يفحصَ أسنانَه بشكلٍ شامل، كما يقرِّر الطبيبُ نوع التبييض الذي يمكن عمله

الموقع : http://www.thecairodentist.com/archives/31

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق