الحصبة الألمانية

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 08-09-2016 الساعه 10:16 AM

مرض فيروسي معد والإنسان هو العائل الوحيد للمرض الذي يؤدي إلى ارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع وجود طفح جلدي وتضخم الغدد الليمفاوية خلف الأذن أو تحت الرأس أو خلف العنق كما قد يحدث التهاب بالمفاصل والعظام والتهاب بالملتحمة بالعين إلا أن أكثر من 50% من الحالات تحدث دون أي أعراض. وتتشابه أعراض الحصبة الألمانية مع الأمراض الأخرى المصحوبة بارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي
مضاعفات الحصبة الألمانية:
حدوث متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية CRS حيث تسبب تشوهات خلقية للأجنة عند إصابة الأم الحامل بالحصبة الألمانية خاصة في الشهور الخمس الأول من الحمل.
ويكون معدل حدوث حالات CRS عادة 1– 2 لكل 10.000 مولود حي ويتزايد نسبة الإصابة مع وجود تفشي وبائي لتصل إلى 1– 4 حالات لكل 1000 مولود حي.
مسبب المرض:
هو فيروس الحصبة الألمانية Togaviridae
طرق نقل العدوى: تنتقل العدوى من إنسان إلى إنسان عن طريق رذاذ التنفس أو المخالطة مع المصاب بالحصبة الألمانية أو مخالطة حالة متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (خلال 12 شهراً من الولادة) أو المتنقل عبر الهواء ومن الأم الحامل المصابة إلى الجنين.
فترة الحضانة: 8-23 يوم .
فترة انتقال العدوى من أسبوع قبل حدوث الطفح الجلدي إلى 14 يوما بعد حدوث الطفح الجلدي.
ويعطي مرض الحصبة الألمانية مناعة دائمة للجسم حيث لا يصاب الشخص مرة أخرى بالمرض.
تشخيص مرض الحصبة الألمانية:
• الصورة الإكلينيكية
• الفحص المعملي من خلال تواجد الأجسام المضادة "Rubella Specific Ig M" أو ارتفاع 4 أضعاف في Rubella Specific Ig G ما بين طور المرض والنقاهة أو عزل الفيروس عن طريق مسحة من الحلق.
• الارتباط الوبائى بحالة مؤكدة معمليا

طرق الوقاية:
1. التطعيم وسيلة الحماية
- التطعيم يعطي مناعة 95% لجرعة واحدة، 99% لجرعتين
- تنتقل المناعة من الأم الحامل إلى الطفل وتستمر من 6 – 12 شهراً بعد الولادة
2. التثقيف الصحي والتوعية الصحية للمجتمع والتي يقوم بها الأطباء في العيادات أو قي وحدات وزارة الصحة بضرورة التطعيم ضد الحصبة الألمانية وخطورة إصابة الأم الحامل بالمرض على الجنين حيث قد تسبب حدوث متلازمة الحصبة الألمانية CRS
3. عزل المريض " يمنع الأطفال من المدارس والعاملين من العمل لمدة أسبوعين بعد ظهور الطفح الجلدي"
4. إبعاد السيدات الحوامل عن مخالطة أي حالة حصبة ألمانية (لمدة أسبوعين)أو أي حالة متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (لمدة عام)
5. إبلاغ الجهات الصحية فورياً بظهور أي حالة حصبة ألمانية او عند ظهور تفشي في أي مكان لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الحوامل

الموقع : http://www.thecairodentist.com

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق