ما هى أسباب نقص الكالسيوم فى الجسم وكيف نعالجها؟

اسم المؤلف : دكتور عمادالدين حامد

تم الأضافه : 27-09-2016 الساعه 12:14 PM

الكالسيوم هو أكثر المعادن الموجودة في جسم الإنسان وتؤدي عدة وظائف مهمة أكثر من 99٪ من الكالسيوم في الجسم موجود في الأسنان والعظام ، 1٪ موجودة في الدم والعضلات والسوائل داخل الخلايا .

يمكنك الحصول على ما يكفي الجسم من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحليب ومنتجات الألبان والخضروات الورقية ، والمأكولات البحرية والمكسرات والفاصوليا المجففة ، وعصير البرتقال ، والخبز.

يوجد نوعان من نقص الكالسيوم وهما :

1. نقص الكالسيوم الغذائي ، مما يضطر الجسم للسحب من الكالسيوم المخزن في العظام ،وقد يسبب ذلك ترقق وضعف العظام وهشاشة العظام .

  1. نقص الكالسيوم في الدم ، و غالبا ما يحدث كأثر جانبي من بعض الأدوية ، مثل مدرات البول ، وعلاجات الفشل الكلوي .

أسباب نقص الكالسيوم :

هناك عدة أسباب لنقص الكالسيوم ، وأنها تختلف تبعا لنوع من نقص الكالسيوم أسباب نقص الكالسيوم الغذائية

: 1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم : أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم وجود الكمية الأمثل من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي.

  1. نقص فيتامين D والفسفور والمغنيسيوم : لأن تلك العناصر تعزز امتصاص الكالسيوم ونقصها يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم الغذائي.
  2. انقطاع الطمث : انقطاع الطمث يسبب انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين ، هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام .
  3. العمر : مع تقدمنا في العمر ، يصبح الجسم أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة .
  4. سوء امتصاص الكالسيوم :

حيث أن بعض المواد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم . مثل تناول كميات زائدة من الدهون أوالبروتين أو السكر جنبا إلى جنب مع الكالسيوم مما يؤدى إلى تكوين مركب غير قابل للذوبان. كذلك عدم كفاية فيتامين (د) أو زيادة كمية الفوسفور والمغنيسيوم يقلل من امتصاص الكالسيوم بعض الأدوية مثل الكافيين ، ومدرات البول ، و الأحماض الدهنية ، الأوكسالات، الفلوريد ، تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .

أسباب نقص الكالسيوم في الدم :

1- نقص نشاط الغدد جار الدرقية : المسؤولة عن تخزين وتنظيم الكالسوم والفسفور فى الجسم.

  1. بعض الأمراض: مثل سرطان الثدي والبروستات , التهاب البنكرياس , إزالة جزء من المعدة,
  2. الأدوية : بعض الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي يمكن أن تؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدم .
  3. زيادة حمض الأوكساليك : وهو موجود في الشوكولاته ، والسبانخ ، فول الصويا ، واللوز ، و الكاجو ، واللفت ، ، حيث يقترن بالكالسيوم ويمنع امتصاصه بسبب تشكيل مركب آخر غير قابلة للذوبان و قد تتحول تلك المركبات إلى حصى في الكلى والمرارة .

عوامل الخطر : بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر أعلى من اللذين يعانون من نقص الكالسيوم ,الآتى هي عوامل الخطر لنقص الكالسيوم

أ. الأطفال والمراهقين : الكالسيوم هو أمر حيوي لنمو العظام والأسنان عند الأطفال والمراهقين .

ب. انقطاع الطمث : عند النساء يؤدى إلى فقدان العظام بمعدل سريع خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث , هذا هو بسبب انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين .

ج. المرأة الحامل : فى أثناء الحمل تكون هناك حاجة متزايدة للكالسيوم المطلوب لنمو الهيكل العظمي للأجنة .

د. النباتيين : النباتيين لديهم مخاطر أكبر من نقص الكالسيوم لأنهم يأكلون الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الأوكساليك ، والمركبات التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم ، ولا يتناولون منتجات الألبان .

أعراض نقص الكالسيوم :

1. تشنجات العضلات : هي الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم ، تحدث آلام العضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبطين. هذه الأنواع من تقلصات تحدث في الغالب في الليل .

  1. الجلد الجاف والمتقصف الأظافر اللينة.
  2. تأخر سن البلوغ .
  3. تسوس الأسنان.
  4. 5. كثرة الكسور نتيجة لهشاشة العظام.
  5. الأرق : الناس الذين لا يتناولون ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي يعانون من فقدان النوم. في بعض الحالات قد تغفو بسبب نقص ، لكنه يفشل في الحصول على النوم العميق ومرضية .

أمراض نقص الكالسيوم :

  1. هشاشة العظام : وفيه تصبح العظام أقل قدرة على مقاومة الضغوط العادية وتكون في خطر أكبر من الكسر . هذا المرض شائع في كبار السن ، وخاصة النساء .
  2. مرض القلب والأوعية الدموية.
  3. ارتفاع ضغط الدم : لذلك فإن اتباع نظام غذائي خالى من الدهون أو منتجات الألبان منخفضة الدسم مع الفواكه والخضروات يمكن أن تخفض ضغط الدم .
  4. السرطان .

علاج نقص الكالسيوم :

1. التغييرات الغذائية : المراحل الأولية من نقص الكالسيوم يمكن علاجها عن طريق زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم , مع الأطعمة الغنية بفيتامين D لتعزيز امتصاص الكالسيوم, ومن المصادر الغذائية للكالسيوم : خبز الحبوب المختلطة أو الحبوب الكاملة, تفاح الدجاج بروكلي فراولة البيض بقوليات مطهوة برتقال المشمش ، المجفف سبانخ فول الصويا (مسلوق) لوز سمك السلمون السردين الجبن منخفض الدهون الزبادي منخفض الدهون الحليب منخفض الدهون .

  1. مكملات الكالسيوم :

يتم استخدامها لعلاج الحالات نقص كالسيوم الدم و ينبغي أن تؤخذ تحت إشراف الطبيب المعالج لأن الجرعة الزائدة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة .

  1. الحقن : اذا تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية لم تحقق النتائج المرجوة ، يمكن إعطاء حقن الكالسيوم .

الكميات التي يجب تناولها من الكالسيوم لمختلف الفئات العمرية حتى نتجنب مشاكل نقص الكالسيوم كالتالي :

سن 6 أشهر ، الذكر 200 ملغ ، والأنثى200 ملغ

7-12 شهر ، الذكر 260 ملغ ، والأنثى 260 ملغ

1-3 سنوات ، الذكر  700 ملغ ، والأنثى 700 ملغ

4-8 سنوات ، الذكر 1000 ملغ ، والأنثى 1000 ملغ

9-18 سنه ، الذكر 1300 ملغ ، والأنثى 1300 ملغ

19-50 سنه ، الذكر 100 ملغ ، والأنثى 1000 ملغ

71 سنه فأكثر  1200

الموقع : http://www.thecairodentist.com

التعليقات

يجب تسجيل الدخول اوﻻ ﻻضافه تعليق